فصل: أحاديث الخصوم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **


 أحاديث الخصوم

واحتج المانعون من اكتحال الصائم بما أخرجه أبو داود في ‏"‏سننه‏"‏ ‏[‏أبو داود في ‏"‏باب الكحل عند النوم‏"‏ ص 330‏.‏

‏]‏ عن عبد الرحمن بن النعمان بن معبد بن هودة عن أبيه عن جده عن النبي عليه السلام أنه أمره بالأثمد عند النوم، وقال‏:‏ ليتقه الصائم، قال أبو داود‏:‏ قال لي يحيى بن معين‏:‏ هذا حديث منكر، انتهى‏.‏ قال صاحب ‏"‏التنقيح‏"‏‏:‏ ومعبد، وابنه النعمان كالمجهولين، وعبد الرحمن بن النعمان، قال ابن معين‏:‏ ضعيف، وقال أبو حاتم‏:‏ صدوق، انتهى‏.‏

قوله‏:‏ ولا يفعل لتطويل اللحية - يعني الدهن - إذا كانت بقدر المسنون، وهو القبضة، قلت‏:‏ وفيه أثران‏:‏ أحدهما‏:‏ عن ابن عمر‏.‏ والآخر‏:‏ عن أبي هريرة‏.‏

- فحديث ابن عمر رضي اللّه عنهما‏:‏ أخرجه أبو داود، والنسائي ‏[‏أبو داود في ‏"‏باب القول عند الافطار‏"‏ ص 328، والدارقطني‏:‏ ص 240، وقال‏:‏ إسناده حسن، والدارقطني‏:‏ ص 240، والحاكم‏:‏ ص 422، وقال‏:‏ على شرط الشيخين‏.‏

‏]‏ في ‏"‏كتاب الصوم‏"‏ عن علي بن الحسن بن شقيق عن الحسين بن واقد عن مروان بن سالم المفقع، قال‏:‏ رأيت ابن عمر يقبض على لحيته، فيقطع ما زاد على الكف، وقال‏:‏ كان النبي عليه السلام إذا أفطر، قال‏:‏ ‏"‏ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء اللّه‏"‏، انتهى‏.‏ وذكره البخاري تعليقًا ‏[‏قوله‏:‏ ذكره البخاري تعليقًا، فقال‏:‏ وكان ابن عمر، الخ، الظاهر منه أن البخاري ذكر طرف أخذ اللحية فقط، وذكره بلا إسناد، قلت‏:‏ قال البخاري في ‏"‏باب تقليم الأظفار‏"‏ ص 875 - ج 6‏:‏ حدثنا محمد بن منهال، قال‏:‏ حدثنا يزيد بن زريع حدثنا عمر بن محمد بن زيد عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى اللّه عليه وسلم، قال‏:‏ خالفوا المشركين، وفروا اللحى، واحفوا الشوارب، وكان ابن عمر إذا اعتمر قبض على لحيته، فما فضل أخذه، اهـ‏.‏ هذا الموضع هو الذي أشار إليه الحافظ المخرج، وقال الحافظ في ‏"‏الفتح‏"‏ ص 296 - ج 10‏:‏ قوله‏:‏ وكأن ابن عمر هو موصول بالسند المذكور إلى نافع، وقد أخرجه مالك في ‏"‏الموطأ‏"‏ ص 155 عن نافع، بلفظ‏:‏ كان ابن عمر إذا حلق رأسه في حج أو عمرة أخذ من لحيته وشاربه، اهـ‏.‏ وهذا لفظ العينى أيضًا في ‏"‏العمدة‏"‏ ص 285 - ج 10، وقال القسطلاني في ‏"‏إرشاد الساري‏"‏ ص 371 - ج 8‏:‏ هو موصول بالسند إلى نافع فقط، ولقد تردد الحافظ المخرج نفسه فيه، فإنه قال‏:‏ ينظر، فإن عبد الحق ذكره في الموصول، فقوله‏:‏ جهل من قال‏:‏ رواه البخاري، ليس كما ينبغي، واللّه أعلم‏.‏‏]‏ فقال‏:‏ وكان ابن عمر إذا حج، أو اعتمر قبض على لحيته، فما فضل أخذه، انتهى‏.‏ وجهل ‏[‏قلت‏:‏ حديث أبي هريرة‏:‏ إذا قرأ فأنصتوا، ذكره مسلم في‏:‏ 174 تعليقًا، وقال ابن تيمية في ‏"‏فتاواه‏"‏‏:‏ ص 142 - ج 2‏:‏ وقبله جده في ‏"‏المتنقى‏"‏ ص 107 - ج 2، وابن قدامة في ‏"‏المغني‏"‏ ص 605 - ج 1، ‏"‏وصاحب المشكاة‏"‏ في‏:‏ ص 79، كلهم قالوا‏:‏ رواه مسلم، وأمثال هذا كثير في ‏"‏الكشاف‏"‏ ولكن الرجل ليس في أهل الفن، وقال الحاكم‏:‏ ص 58 - ج 3 لحديث معلق أخرجه البخاري، فقال‏:‏ قال يونس‏.‏

‏]‏ من قال رواه البخاري، وإنما يقال في مثل هذا‏:‏ ذكره، ولا يقال‏:‏ رواه، وينظر، فإن عبد الحق ذكره في ‏"‏الطهارة - في الموصول‏"‏‏.‏

- طريق آخر‏:‏ رواه ابن أبي شيبة في ‏"‏مصنفه‏"‏ حدثنا علي بن هاشم، ووكيع عن ابن أبي ليلى عن نافع عن ابن عمر أنه كان يقبض على لحيته، ثم يأخذ ما جاوز القبضة، انتهى‏.‏ ورواه ابن سعد في ‏"‏الطبقات ‏[‏ابن سعد في ‏"‏الطبقات‏"‏ ص 131 - ج 4 - القسم الأول - ‏.‏‏]‏ - في ترجمة ابن عمر‏"‏ أخبرنا عبيد اللّه بن موسى أنبأ ابن أبي ليلى به‏.‏

- طريق آخر‏:‏ رواه محمد بن الحسن في ‏"‏كتاب الآثار‏"‏ أخبرنا أبو حنيفة عن الهيثم بن أبي الهيثم عن ابن عمر أنه كان يقبض على لحيته، ثم يقصّ ما تحت القبضة، انتهى‏.‏

- وأما حديث أبي هريرة‏:‏ فرواه ابن أبي شيبة أيضًا حدثنا أبو أسامة عن شعبة عن عمرو ابن أيوب، من ولد جرير عن أبي زرعة، قال‏:‏ كان أبي هريرة يقبض على لحيته، فيأخذ ما فضل عن القبضة، انتهى‏.‏

ويشكل على هذه الآثار حديث‏:‏ واعفوا اللحى، وهو في ‏"‏الصحيحين‏"‏ ‏[‏البخاري في ‏"‏اللباس - في باب إعفاء اللحى‏"‏ ص 875، ومسلم في ‏"‏الطهارة - في باب خصال الفطرة‏"‏ ص 129‏]‏ عن نافع عن ابن عمر عن النبي عليه السلام، قال‏:‏ احفوا - أي اقطعوا - الشوارب، واعفوا اللحى، خالفوا المجوس، انتهى‏.‏

- الحديث السابع عشر‏:‏ قال عليه السلام‏:‏

- ‏"‏خير خلال الصائم السواك‏"‏، قلت‏:‏ رواه ابن ماجه في ‏"‏سننه‏"‏ ‏[‏ابن ماجه في ‏"‏باب السواك والكحل للصائم‏"‏ ص 122، والدارقطني‏:‏ ص 248، والبيهقي 273 - ج 4‏)‏ ‏(‏1‏)‏ ابن ماجه في ‏"‏باب السواك والكحل للصائم‏"‏ ص 122، والدارقطني‏:‏ ص 248، والبيهقي 273 - ج 4‏]‏ من حديث مجالد عن الشعبي عن مسروق عن عائشة، قالت‏:‏ قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏"‏من خير خلال الصائم السواك‏"‏، انتهى‏.‏ ورواه الدارقطني في ‏"‏سننه‏"‏، وقال‏:‏ مجالد غيره أثبت منه، انتهى‏.‏